الموت


ملخص الخطبة

1- فجأة الموت. 2- الديمومة لله تعالى. 3- الموت غاية كل حي. 4- الموت قاهر الجميع.


الخطبة الأولى

أما بعد: فلعل كثيرًا منكم يتساءل عن موضوع خطبتنا هذا اليوم، وعن الكبيرة التي سنتناولها فيها، ألا فاعلموا أننا سنحدثكم اليوم عن أعظم حقيقة في هذا الوجود، حقيقة ينبغي علينا جميعًا أن نتذكرها دائمًا في هذا العصر، وأن لا نغفل عنها طرفة عين ولا أقل من ذلك، عصر طغت فيه الشهوات والمغريات، وأعرض كثير من الناس فيه عن رب الأرض والسماوات، فتعالوا بنا نقف وقفة مع كلام الحق، مع القول الصدق، مع أصل العز والشرف، مع منبع الهدى والنور، مع القرآن الكريم، وهو يحدثنا عن أعظم الحقائق، يحدثنا عن الموت، تعالوا بنا وأعيرونا الأسماع والقلوب والأبصار.

يقول الله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَـٰنَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ٱلْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى ٱلْمُتَلَقّيَانِ عَنِ ٱلْيَمِينِ وَعَنِ ٱلشّمَالِ قَعِيدٌ مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ وَنُفِخَ فِى ٱلصُّورِ ذَلِكَ يَوْمَ ٱلْوَعِيدِ وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَّقَدْ كُنتَ فِى غَفْلَةٍ مّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌْ [ق:15-22].

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ، والحق أنك تموت ويبقى الله حيًا لا يموت.

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ، والحق أن ترى عند موتك ملائكة الرحمة وملائكة العذاب.

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ، والحق أن يكون قبرك روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار.

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ، ذلك ما كنت منه تفر، ذلك ما كنت منه تهرب، تحيد إلى الطبيب إذا نزل بك مرض، تحيد إلى الطبيب إذا نزل بك مرض، تحيد إلى الطعام إذا أحسست بالجوع، تحيد إلى الشراب إذا نزل بك الظمأ، ولكن أيها القوي الفتي، أيها الذكي العبقري، أيها الأمير وأيها الكبير، أيها الحقير وأيها الصغير، اعلم أن كل باك سوف يبكى، وكل ناع سوف يُنعى، كل موجود فسيفنى، وكل مذكور فسينسى، ليس غير الله يبقى، من علا فالله أعلى.

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ، إنها الحقيقة الكبرى التي تعلن على مر الزمان وفي كل مكان، في أذن كل سامع، وعقل كل مفكر أن البقاء لله الحي الذي لا يموت، إنها الحقيقة الكبرى التي تُلبس الكون كله ثوب الذل والصغار والعبودية لله الواحد القهار، إنها الحقيقة التي يقر بها كل مؤمن وكافر، يمر بها كل بر وفاجر، إنه الموت، طالب لا يمل الطلب، لا يبطئ الخطأ، إنه هادم اللذات، إنه مفرق الجماعات، إنه مبكي العيون، ومفزع القلوب.

أين رسول الله ؟ أين الحبيب المصطفى؟ أين سيد ولد بني آدم؟ وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مّن قَبْلِكَ ٱلْخُلْدَ أَفَإِيْن مّتَّ فَهُمُ ٱلْخَـٰلِدُونَ [الأنبياء:37].

أيا عبد الله كم يراك الله عاصيـا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا

أنسيت لقـاء الله واللحد والثرى ويومًا عبوسا تشيب فيه النواصيا

لو أن المرء لم يلبس لباسًا من التقى تجرد عريـانا ولو كـان كاسيـا

ولو أن الدنيا تدوم لدامت لأهلها ولكـان رسول الله حيـا وباقيـا

ولكنهـا تفنى ويفنى نعيـمهـا وتبقى الذنوب والمعاصي كما هيا

أيها الكبير، أيها الصغير، يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَـٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبّكَ كَدْحًا فَمُلَـٰقِيهِ [الانشاق:6]، إن الموت آت، وكل آت قريب.

كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ ٱلتَّرَاقِىَ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ وَٱلْتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ إِلَىٰ رَبّكَ يَوْمَئِذٍ ٱلْمَسَاقُ [القيامة:26-30]، وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ قيل: هل أحد يرقيه؟ أحضروا الطبيب، أحضروا الراقي، أحضروا الدواء، ولكن إذا حان الأجل فلا تستطيع قوة على وجه الأرض أن تؤخره، انظروا إليه، والأطباء حوله، وأهله حوله، يحاول جاهدًا أن يتكلم، إنه يبذل كل ما لديه ليحرك شفتيه بكلمة التوحيد، لكنه لا يستطيع، يجدها عليه كالجبل الضخم، لا يوفق يومئذ إلا من يسر الله ذلك عليه، فيبقى ينظر إلى الطبيب عند رأسه، إلى زوجته، إلى أولاده، ينظر إليهم وكأنه يقول لهم: يا أحبائي، يا أولادي، يا بناتي، أنا أبوكم، أنا حبيبكم، أنا الذي جمعت لكم هذا المال وبنيت لكم بيوتًا كأمثال الجبال، فمن يزيدني ساعة من عمره.

فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ ٱلْحُلْقُومَ وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـٰكِن لاَّ تُبْصِرُونَ فَلَوْلاَ إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّـٰتُ نَعِيمٍ وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَـٰبِ ٱلْيَمِينِ فَسَلَـٰمٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَـٰبِ ٱلْيَمِينِ وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ ٱلْمُكَذّبِينَ ٱلضَّالّينَ فَنُزُلٌ مّنْ حَمِيمٍ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ حَقُّ ٱلْيَقِينِ فَسَبّحْ بِٱسْمِ رَبّكَ ٱلْعَظِيمِ [المعارج:82-96].

سبحانك، يا من قهرت بالموت أعناق الجبابرة، سبحانك، يا من أذللت بالموت أنوف الأكاسرة، سبحانك، يا من أخضع بالموت رؤوس القياصرة، سبحانك، يا من نقلتهم بالموت من القصور إلى القبور، من ضياء المهود إلى ظلمة اللحود، من ملاعبة الجواري الحسان إلى مقاساة الهوام والديدان، ومن التلذذ بالطعام والشراب إلى التمرغ في الوحل والتراب، سبحانك، فَسَبّحْ بِٱسْمِ رَبّكَ ٱلْعَظِيمِ [المعارج:96].



الخطبة الثانية

الحمد لله باعث الأرواح وقابضها، واهب الحياة وسالبها، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، خلقنا من التراب وإليه يُرجعنا، ثم إذا شاء منه يُنشرنا، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أطال الحديث عن الموت وكربته، وعن الحساب وشدته، فنبه الناس من غفلتهم، وخلصهم من حيرتهم، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته الأبرار، الذين تعلقت قلوبهم بدار القرار، فكانوا لها عاملين، وللموت ذاكرين، حتى لقوا الله رب العالمين.

أما بعد: فقد قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: "ما رأيت يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه من الموت"، فكل الناس يعلمون أنهم ميتون لا محالة، ثم تراهم يعملون أعمال المخلدين، وكلهم يعلن أنه ميت، ثم تراه يعمل أعمال المخلدين، وكلهم يعلن أنه عبد، ثم تراه يعمل أعمال الأحرار، ورحم الله الفضيل بن عياض الذي رأى رجلاً فسأله: كم مضى من عمرك؟، فقال الرجل: ستون سنة، قال الفضيل: إذن فأنت منذ ستين سنة تسير إلى الله، فيوشك أن تصل.

فحري ببعض آبائنا الذين نجلهم ونحترمهم أن يتذكروا ذلك جيدًا، فإن ما بقى أقل بكثير مما مضى لا محالة، فمن العيب أن يسبقهم الصغار إلى المساجد، ومن أكبر العيب أن تجد بعضهم لا يزالون يضيعون أوقاتهم في اللهو واللعب بالنرد والورق وغير ذلك،

ورحم الله الخليفة الصالح هارون الرشيد، نام على فراش الموت فقال: "أريد أن أرى القبر الذي سأدفن فيه"، فحملوه إلى قبره، ونظر إليه فبكى والتفت إلى أحبابه فقال: "مَا أَغْنَىٰ عَنّى مَالِيَهْ هَلَكَ عَنّى سُلْطَـٰنِيَهْ [الحاقة:28، 29].

أين المال؟ أين الجاه؟ أين الإمارة؟ أين الوزارة؟ أين التجارة؟ أين المنصب؟ أين الدرهم؟ أين الدينار؟ أين الجند؟ أين الأولاد؟ مَا أَغْنَىٰ عَنّى مَالِيَهْ هَلَكَ عَنّى سُلْطَـٰنِيَهْ، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال وهو يبكي: "يا من لا يزول ملكه، ارحم من قد زال ملكه".

سفري بعيد وزادي لن يبلغني وقـوتي ضعفت والموت يطلبني

ولي بقايا ذنوب لست أعلمها الله يعلمهـا في السر والعلـن

أنا الذي أغلق الأبواب مجتهدًا علـى المعاصي وعين الله تنظرني

يا زلة كتبت في غفلة ذهبـت يا حسرة بقيت في القلب تُحرقني

ما أحلم الله عني حيث أمهلني وقد تماديـت في ذنبي ويسترني

كأنني بين تلك الأهل منطرحا علـى الفراش وأيديهم تقلبني

وقد أتوا بطبيـب كي يعالجني ولم أر من طبيب اليـوم ينفعني

واشتد نزعي وصار الموت يجذبها من كل عرق بلا رفق ولا هون

واستخرج الروح مني في تغرغرها وصار ريقي مريرًا حين غرغرني

وغمضوني وراح الكل وانصرفوا بعد الإياس وجدوا في شِرا الكفن

وقام من كان أحب الناس في عجل نحو المغسـل يأتيـني يغسلـني

فجـاءني رجل منهم فجـردني من الثيـاب وأعراني وأفـردني

وأودعوني على الألواح منطرحا وصار فوقي خريـر الماء ينظفني

وأسكب الماء من فوقي وغسلني غسلاً ثلاثًا ونادى القوم بالكفن

وأخرجوني من الدنيا فوا أسفا علـى رحيل بلا زاد يبلغـني

وحملوني على الأكتـاف أربعة من الرجال وخلفي من يشيعني

وقدموني إلى المحراب وانصرفوا خلف الإمام فصلـى ثم ودعني

صلوا علي صلاة لا ركوع لها ولا سجـود لعل الله يرحمـني

وأنزلـوني إلى قبري على مهل وقدموا واحدًا منهم يلـحدني

وقال هُلُوا عليه التراب واغتنموا حسن الثواب من الرحمن ذي المنن

يا نفس كُفي عن العصيان واكتسبي فعـلا جميـلاً لعـل الله يرحمـني

يا زارع الخير تحصد بعده ثمـرا يا زارع الشر موقوف على الوهن

يا نفس ويحك توبي واعملي حسنا عسـى تجازين بعد الموت بالحسن

0 التعليقات:

إرسال تعليق