المكتبة الصوتية للشيخ حفظه الله


التفسر و علوم القرآن

العقيدة والمنهاج

الحديث وعلومه

الفقه وأصوله وقواعده

السيرة النبوية

علوم اللغة

فقه الأسرة و الحياة الزوجية


الخطب

منوعات



تيسيرا للإخوان وتعميما للفائدة فهذه مجموعة من شروحات الشيخ حفظه الله
على موقع الأرشيف - المشهور في سرعتة - وجزا الله خيرا من كان سببا في رفعها
السيرة النبوية
شرح نظم الورقات للعمريطي
شرح صحيح الترغيب والترهيب
شرح كتاب شرح ابن عقيل على ألفية إبن مالك - الجزء الاول
شرح كتاب شرح ابن عقيل على ألفية إبن مالك - الجزء الثاني
أصول إعتقاد السلف الصالح رضي الله عنهم
أصول الفقه دورة علمية
أصول النحو
سلسلة الآداب الشرعية
الرحلة إلى الدار الاخرة
القواعد الفقهية
دورة البلاغة لعام 1430 بمسجد الغزالي بباب الوادقصص الأنبياء





تجدون في موقع فضيلة الشيخ نبراس الحق** قسم الصوتيات ** الجديد والمفيد إن شاء الله

19 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا و لكن عندي سؤال
هل لشيخ عبد الحليم توميات شرح على الأجرومية
وبارك الله فيكم

ابو عبد الرحمن الأندلسي يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم للشيخ حفظه الله شرح للآجرومية- بل قد شرحها عدة مرات - لكنها في أشرطةوسنحاول مستقبلا إن شاء الله تحويلها الى mp3 وذلك بعد الحصول عليها
محبكم يدعو لكم

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و براكاته شيخنا الفاضل و الله لا اننا نحبك في الله و كم نحن في امس الحاجة الى علماء من امثالكم نقتدوا بهم و و فقك الله سبحانه عز و جل و من معكم من العاملين على خدمة الاسلام و المسلمين الى محبته و محبة نبيه عليه الصلاة و السلام اما بعد :
شيخنا الفاضل لقد تتبعت دروسكم في السيرة النبوية و هي اروع مع سمعت و قرأة من صحة الاحداث و الاحاديث و الاسانيد و غزارتها الا انه لديا استفسار ان تفظلتم بالاجابة عليه و هو انكم ذكرتم ان ابو الرسول صلى الله عليه و سلم عبد الله انه كان اصغر ابناء و احبهم الى جده عبد المطلب عندما اراد ان يفي بنذره في ذبحه في حين بعض كتب السيرة تقول بان سيدنا حمزة كان اصغر ابناء عبد المطلب و انه يفوق الرسول صلى الله عليه و سلم بسنتين وانه كان اخوه من الرضاعة و الله اعلم افيدونا افادكم الله تعالى .

أبو عبد الرحمن الاندلسي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
كنت قد نقلت سؤالكم لفضيلة الشيخ وكانت إجابته كالتالي:

فيما يخصّ مسألة والد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عبد الله، واستشكالك كونَه أصغر أولاده، مع أنّ حمزة رضي الله عنه هو الأصغر، فلا إشكال إن شاء الله، وذلك:
1- أنّنا نجزم أنّ حمزة رضع مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من ثويبة جارية أبي لهب، فالحديث في الصّحيح.
2- وقولنا : إنّ عبد الله كان أصغر أولاد عبد المطّلب، فنقصد تلك الأيّام وزمن حادثة النّذر، فقد كان هو أصغرهم بلا شكّ، ثمّ وُلِد حمزة قبل ولادة النبيّ صلّى اله عليه وسلّم بسنتين وقيل بأربع.
ومثل ذلك كمثلك لو قلت : عبد الرّحمن - حفظه الله ورعاه - هو أصغر أولادي:
ثمّ ولد لك آخر إن شاء الله بعد عشر سنوات، لا تعدّ مخطِئا في كلامك، لأنّك تقصد زمنا معيّنا.
والله الموفّق لا ربّ سواه

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله الشيخ خير الجزاءعلى ما يقدمه لخدمة الدين والمسلمين
سؤالي هو هل الشيخ يلقي روس الآن ؟ وهل من الممكن معرفة ا ه هذه الدروس ومكان إقامتها ؟ وبارك الله فيكم

أبو عبد الرحمن الاندلسي يقول...

حياكم الله
الشيخ حفظه الله متوقف عن الخطابة والقاءالدروس - في الحقيقة أوقفوه هداهم الله للحق -
لكن الشيخ حفظه الله بلقي دروسا لطلابه النجياء في بيته فهو حفظه الله يشرح الوجيز ويدرس النحو حسب ظني كما ان له درس يوم الاثنين والاربعاء كما تعلم على غرفة منتديات تبسة كما تعلم
http://toumiat.blogspot.com/2010/02/blog-post_20.html
وهو شرح لنظم الورقات للعمريطي
نسأل الله أن يحفظ الشيخ ويرده لمسجده رداجميلا وان يهدي ولاتنا الى مايحب ويرضا

أبو الفضل الجزائري يقول...

بارك الله فيك أخي أبي عبد الله الأندلسي، ننتظر المزيد بلهف وشوق

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و براكاته أخي الكريم أبو عبد الله الأندلسي نحسبك عبدا صالحا و لا نزكي على الله أحد و هذا من خلال حرصك على جواب كل أسئلة القرأ و حبك للشيخ العلامة عبد الحليم التوميات و نسأل الله عز وجل ان يسمحوا لشيخنا بالتدريس هداهم الله فهكذا دائما أحوال الرجال المخلصين لدين الله .
أخي ابو عبد الرحمان و الله لا مزال الإلتباس يراودني لإنني و الله العالم أنني أريد ان أعرف كل صغيرة و كبيرة على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام لقد قال الشيخ أنه لما إستوفى عبد المطلب عشرة من الأولاد أراد أن يفي بنذره و المعلوم أن عبد المطلب له عشرة من الأولاد بما فيهم سيدنا حمزة أي ان حمزة كان اصغرهم و قد شارك في القرعة بالأقداح اذن هل سيدنا حمزة اصغرهم اما عبد الله أكرر عذري عن الإستفسار عن هذه الجزئية و فقكم الله سبحانه عز وجل لمحبته و محبة نبيه علي الصلاة و السلام .

أبو عبد الرحمان يقول...

السلام عليكم.
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
هل من الممكن معرفة نوع مرض الشيخ أبي جابر لو مافي إحراج. لأنني عندما كنت أحضر خطبه في مسجد عمر ابن الخطاب لاحظت أنه كان يتألم كثيرا في ظهره وكأن أحدهم يكزه بصعقة كهربائية فيه. وهل هو بخير الآن .
وأريد معرفت سبب منعه عن إلقاء الدروس و الخطب.
وجزى المشرفين على الموقع خير الجزاء. ومعذرة على الإطالة

ابو عبد الرحمن الأندلسي يقول...

حياكم الله... كنا إلى وقت قريب نظن أن شيخنا حفظه الله يعاني من عرق النسا وقد سألت الشيخ مؤخرا عن ذلك فذكر لي حفظه الله أنه شخصيا يجهل طبيعة المرض ـ أو هكذا فهمت أنا من كلامه ـ رغم التحاليل والشيخ حفظه الله كان يعاني من المرض وهو في سوريا وحصلت له بذلك عدة مواقف
ولايزال المرض ينال من شيخنا حفظه الله بين الحين والحين فيتركه طريح الفراش ..نسأل الله تعلى أن يشفي شيخنا وأن يجعل ما عاناه ويعانيه في ميزان حسناته ولا تنسوه من صالح دعائكم
أما سبب توقفه عن الدروس راجع إلى عدم تجديد الرخصة ولا أظن أن أي أخ سلفي يجهل ذلك والحر تكفيه الإشارة فالشيخ داعية مربي سلفي العقيدة و المنهاج ـ حفظه الله ـ ليس أول من عطل عن إلقاء الدروس والخطب بل أوقفوا الشيخ أباسعيد ومن قبله الشيخ فركوس والقائمة طويلة ...نسأل الله تعالى أن يرد ولاة أمورنا والقائمين على الشؤون الدينية إلى الطريق السوي إنه ولي ذلك والقادر عليه ...خادمكم الأندلسي

أبو عبد الرحمان يقول...

السلام عليكم و رحمة الله .
أخانا الحبيب المشرف العام الأندلسي لدي إشكال أود أن أستفسر عنه وهو كالآتي :
كما تعلم أخانا الحبيب أن كل قواعد الشرع التي قعدها علماء أهل السنة و الجماعة هي قواعد مستنبطة من مجموع أدلة شرعية مثاله قاعدة الأمور بمقاصدها الحجة فيها قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وكذلك قاعدة اليقين لا يزول بالشك أخذت من حديث عبد الله بن زيد في الصحيحين لما شكى إليه رجل يخيل إليه أنه يخرج منه ريح فقال عليه الصلاة والسلام لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحاو هكذا بالنسبة لجميع القواعد لابد لها من دليل.
و كذلك القواعد في الأسماء والصفات مثل قاعدة كل إسم لله عز وجل متضمن لصفة ولا عكس و قاعدة القول في الذات كالقول في الصفات وتقريبا جميع قواعد الأسماء و الصفاة.
الإشكال الأول :لم أجد دليلا منقولا -أي كتاب و سنة- عن هذه القواعد إلا نقولات عن جهابذة أهل السنة من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية فهل أدلة هذه القواعد هي الإجماع أو هو دلالة اللغة العربة لهذه الأسماء والصفات.
الإشكال الثاني :أريد شرحا مفصلا لقاعدة النفي المتضمن إثبات كمال الضد وما دليل هذه القاعدة بالذات ومن أين جاءت. مع العلم أنني سمعت المقدمات التي استهل بها الشيخ أبو جابر في شرحه للأسماء والصفات ولم يذكر أدلة عليها إلا شرح لغوي و نقولات لكلام أهل العلم فيها باستثناء بعض القواعد مثل قاعدة إن صفات الله عز و جل لا يقاس عليها لأنها توقيفية .
جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من مجهودات لنشر العقيدة السلفية في الجزائر وأسأل الله العظيم أن يبارك في عملكم و يسدده

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل شرع الشيخ فى شرح كتاب التوحيد واذا لم يبدأ بعد فهل لكم ان تذكروننا بالمواعيد جزاكم الله خيرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، بارك الله في شيخنا الحبيب و اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه شفاءا لا يغادر سقما ، و شكرا للمشرفين على الموقع و المتتبيعين لكل صغيرة و كبيرة عن شيخنا الحبيب ، لدي سؤال عن دروس صحيح الترغيب و الترهيب فهناك بعض الابواب مفقودة في الشرح فهل هي موجودة عندكم او على النت منهاكتاب الوضوء و كتاب الصلاة ، بالاضافة الى تفسير سورتي البقرة و ال عمران و جزاكم الله عنا كل خير

ابو عبد الرحمن الأندلسي يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نهنئ الأمة الإسلامية بقدوم الضيف العزيز شهر رمضان الكريم سائلين الله عز وجل أن نكون ممن يصوم نهاره ويقوم ليله إيمانا واحتسابا و نسأله سبحانه أن يحفظ شيخنا أبا جابر ويبارك فيه ويجازيه عنا خير الجزاء ...كما أننا نعد زوار هذه المكتبة المباركة بالجديد و المفيد بعد شهر رمضان إن شاء الله
تحيات محبكم في الله وخادمكم أبو عبد الرحمن الأندلسي

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
نحن مشرفي فريق الرفع لاسلامي في احد المنتديات الاسلامية لاهل السنة
نريد سرية الشيخ و ترجمته و تزكيته اذا وجدت بالاضافة الى مساره في طلب العلم بارك الله فيكم

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
من لا يشكر الناس لم يشكر الله...
حفظ الله الشيخ و نفع به الجميع و بارك الله فيكم و جزاكم خير الجزاء...

-*--*-
الأستاذ : نبيل حسان توفوتي السكيكدي

غير معرف يقول...

السلام عليكم بارك الله فيكم و نفع بكم الامة كنت اجهل ان للجزائر علماء بهدا العلم.وفقكم الله و بلغوا سلامي الحار الى شيخي الفاضل.اخوكم الفقير الى الله.

غير معرف يقول...

أحبك في الله يا شيخنا . أبو عبد البارىء

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:
أخوكم أبو تيم الله من العاصمة أود شكركم على الجهد الذي تبذلونه من أجل خدمة الأمة الإسلامية و النهوض بهافجزاكم الله خيرا وبارك فيكم وتقبل منكم سائر الأعمال

إرسال تعليق