شـرح كتـاب الحـجّ (58)



تـابع: البـاب الخامـس عـشـر:

15- ( التّرغيب في سُكنى المدينة إلى الممات، وما جاء في فضلها، وفضل أُحُدٍ، ووادي العقيق ).

5- الفضل الخامس: أنّها أرض مباركة.

الحديـث الثّـالـث عشـر:


1198-وَعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ، ثُمَّ صَلَّى بِأَرْضِ سَعْدٍ بِأَصْلِ الْحَرَّةِ، عِنْدَ بُيُوتِ السُّقْيَا ثُمَّ قَالَ:

(( [ اللَّهُمَّ ] إِنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلَكَ وَعَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ دَعَاكَ لِأَهْلِ مَكَّةَ، وَأَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ وَرَسُولُكَ أَدْعُوكَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ مِثْلَ مَا دَعَاكَ بِهِ إِبْرَاهِيمُ لِمَكَّةَ، نَدْعُوكَ أَنْ

تُبَارِكَ لَهُمْ فِي صَاعِهِمْ وَمُدِّهِمْ وَثِمَارِهِمْ
، اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ، كَمَا حَبَّبْتَ إِلَيْنَا مَكَّةَ، وَاجْعَلْ مَا بِهَا مِنْ وَبَاءٍ بِـ(خُـمٍّاللَّهُمَّ إِنِّي قَدْ حَرَّمْتُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا كَمَا

حَرَّمْتَ عَلَى لِسَانِ
إِبْرَاهِيمَ الْحَرَمَ
)).

[رواه أحمد، ورجال إسناده رجال الصّحيح].

· شرح الحديث:

- قوله: (وَاجْعَلْ مَا بِهَا مِنْ وَبَاءٍ بـ( خُـمٍّ ): سيأتي – إن شاء الله – في الحديث التّالي بيان شدّة حمّى المدينة.

- أمّا ( خمّ ) فقال المصنّف إنّها:- بضم الخاء المعجمة وتشديد الميم -: اسم غيضة بين الحرمين، قريبا من الجُحْفة، لا يولد بها أحدٌ فيعيش إلى أن يحتلم، إلاّ

أن يرتحل عنها لشدّة ما بها من الوباء والحمّى بدعوة النبيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأظنّ غدير ( خمّ ) مضافا إليها.

الحديـث الرّابــع عشـر:


1199-وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: " كَانَ النَّاسُ إِذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاءُوا بِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا، اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنَّهُ دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَإِنِّي

أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ
بِمِثْلِ مَا دَعَاكَ لِمَكَّةَ وَمِثْلِهِ مَعَهُ
)).

قَالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ يَرَاهُ فَيُعْطِيهِ ذَلِكَ الثَّمَرَ ".

[رواه مسلم وغيره].

· شرح الحديث:

- قوله: ( في صاعنا ومدِّنا ) يريد في طعامنا المكيل بالصّاع والمدّ، ومعناه أنّه دعا لهم بالبركة في أقواتهم جميعا.

- قوله: ( ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ يَرَاهُ فَيُعْطِيهِ ذَلِكَ الثَّمَرَ ): فيه سنّية البدء بإعطاء الجديد من الطّعام للطّفل.

وخصّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الصّغير، لكونه أرغبَ فيه، وأكثرَ تطلعاً إليه، ويفرحَ ما لا يفرح به الكبير.

- الشّاهد:

أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم دعا الله تبارك وتعالى أن يبارك في المدينة ضِعْفَي ما بارك في مكّة، ليُعلّمنا صلّى الله عليه وسلّم أنّ وطن المسلم لا حيث يولد

جسده وينمو بنانه
، ولكن حيث يصحّ إسلامه ويسلم إيمانه.

6- الفضـل السّـادس: أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّمدعـا أن يُرزَق حبّـها.

الحديـث الخـامـس عـشـر:


1200-عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ، وَصَحِّحْهَا لَنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِهَا وَمُدِّهَا، وَانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بـ(الْجُحْفَةِ) )).

[رواه مسلم، وغيره].

· الشّـرح:

- قوله: ( حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ): كما سأل النبيّ صلّى الله عليه وسلّمالمضاعفة في البركة، سأل المضاعفة في حبّ المدينة، لأنّه صلّى الله عليه

وسلّمترك مكّة لله تعالى وهو محبّ لها، فهو يسأله أن يُبدله حبّا أعظم من حبّه لمكّة.

- قوله: ( وَانْقُلْ حُمَّاهَا بالْجُحْفَةِ ): فقد كانت المدينة أرضَ وباء وأمراض عديدة، وحمّى شديدة.

روى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم الْمَدِينَةَ وُعِكَ أَبُو بَكْرٍ وَبِلَالٌ، فَكَانَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه إِذَا أَخَذَتْهُ

الْحُمَّى يَقُولُ
:

كُلُّ امْـرِئٍ مُصَبَّـحٌ فِي أَهْلِـهِ *** وَالْمَـوْتُ أَدْنَـى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِـهِ


فَقَالَ النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم: (( اللَّهُمَّ الْعَنْ شَيْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ، وَعُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ، وَأُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ، كَمَا أَخْرَجُونَا مِنْ أَرْضِنَا إِلَى أَرْضِ الْوَبَاءِ )). ثُمَّ دعا صلّى

الله عليه وسلّم بهذا الدّعاء، وقال: (( ... وَصَحِّحْهَا لَنَا، وَانْقُلْ حُمَّاهَا إِلَى الْجُحْفَةِ )).

- قوله: ( بالجحفة ): قال الخطّابي وغيره:" وكان ساكنو الجحفة يهُودا في ذلك الوقت. ففيه دليل للدّعاء على الكفّار بالأمراض والأسقام والهلاك ... وهذا

مذهب العلماء كافّة
".

ومن الأحاديث الّتي تكرّر معناها:

الحديـث السّـادس عـشـر:


1201-وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا كُنَّا عِنْدَ السُّقْيَا الَّتِي كَانَتْ لِسَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ

رَسُولُ اللهِ
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَبْدَكَ وَخَلِيلَكَ دَعَاكَ لِأَهْلِ مَكَّةَ بِالْبَرَكَةِ، وَأَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَدْعُوكَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ أَنْ تُبَارِكَ لَهُمْ فِي صَاعِهِمْ وَمُدِّهِمْ، مِثْلَ مَا بَارَكْتَ لِأَهْلِ

مَكَّةَ
، وَاجْعَلْ مَعَ البَرَكَةِ بَرَكَتَيْنِ )).


[رواه الطّبراني في "الأوسط" بإسناد جيّد قويّ].

الحديـث السّـابـع عـشـر:


1202-وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَعَ الْبَرَكَةِ بَرَكَتَيْنِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْ الْمَدِينَةِ شِعْبٌ وَلَا نَقْبٌ إِلَّا عَلَيْهِ مَلَكَانِ يَحْرُسَانِهَا )).

[رواه مسلم في حديث] .

الحديـث الثّـامـن عـشـر:


1203-وَعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( اللَّهُمَّ اجْعَلْ بِالْمَدِينَةِ ضِعْفَيْ مَا جَعَلْتَ بِمَكَّةَ مِنْ الْبَرَكَةِ )).

[رواه البخاري ومسلم].

والله الموفّق لا ربّ سوا

0 التعليقات:

إرسال تعليق